Social Icons

Monday, December 23, 2013

وكالة الأنباء القطريّة بين الماضي والحاضر

أحبّائي.. نحتفل " بالذكرى الثامنة والثلاثين لتأسيس وكالة الأنباء القطريّة.

 

ماذا تعرفون عن هذه الوكالة ؟ متى تأسّست، وكيف؟ ومن هم أبرز مدراءها؟ وما الإنجازات التي سجلّتها؟ وأهم مواقعها الإلكترونية؟

 

إذا أحببتم أن تتعرّفوا إلى كالة الأنباء القطريّة، رافقونا في هذا التقرير الذي يجيب عن كلّ هذه الأسئلة التي تدور في أذهانكم، وللاستفادة منها في مسابقة ذكرى تأسيس الوكالة .

 

تأسّست وكالة الأنباء القطريّة في 25 مايو عام 1975، وهي تُعتبر ثاني وكالة أنباء خليجية متخصّصة في أخبار منطقة الخليج، ويُرمز لها بالحروف " قنا ".

 

شعار "قنا" قديماً وحديثاً : 

 


*  قديماً

* حديثاً


مدراء وكالة الأنباء القطريّة  من عام 1975 حتى الآن وهم : 

 


​(1) الدكتور / عُثمان أبو زيد 
من مايو 1975 حتى عام 1982
(2) السيد / علي سعيد الكواري
من عام 1982 حتى مارس 1994​
​(3) السيد / أحمد جاسم الحمر
من مارس 1994 حتى نوفمبر 2007
 (4) سعادة الشيخ / جبر بن يوسف آل ثاني
من نوفمبر 2007 حتى يوليو 2011 

 


* المدير الحالي لـ "قنا " السيد / أحمد سعد البوعينين
 من يوليو 2011 حتى تاريخه
  

 كيف بدأت " قنا " مسيرتها الإعلامية ؟ 

 


* عمارة رافكو على طريق المطار أول مبنى لـ"قنا " في مسيرتها الإعلامية .
في 1975 بدأت الوكالة بداية متواضعة، فكانت تبثّ أخبارها من غرفة واحدة في مبنى مكوّن من ثلاث طوابق، وكانت تلك الغرفة تضمّ ثمانية محريين مزوّدين بجهاز مبرق للإرسال وجهاز راديو واحد للرصد الإذاعيّ وكان يعاونهم فنيّ واحد، يعمل على جهاز الإرسال وموظف مالي وإداري ليصبح عدد الموظفين آنذاك عشرة أشخاص فقط ،اعتمدت عليهم الوكالة في بدء مسيرتها الإعلامية .
 
وفي عام 1989 حيت بدأت الوكالة  بتوسّع  وزاد عدد كادرها الوظيفيّ، واستخدمت الأجهزة الحديثة في ذلك الوقت، وكوّنت شبكة من المراسلين في أهمّ المناطق خارج قطر .
 
 

* مبنى " قنا " السابق في منطقة البدع.

* والمبنى الحالي الكائن في منطقة السد.
وفي عام 2007 وحتى الآن أصبح للوكالة، اسمها الكبير في الشرق الأوسط والعالم ،وحقّقت العديد من الإنجازات، حيث أصبحت " قنا " عضواً في :
1) اتحاد وكالات الأنباء العربية " فانا " .
 2) مجمّع وكالات أنباء دول عدم الانحياز.
3) الاتحاد الدوليّ للصحف.
4) عضو المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات الأنباء الإسلامية، والموزِّع الرئيس لنشرة وكالة الأنباء الإسلامية. 
كما اعتُمدت " قنا" من قِبل اتحاد وكالات الأنباء العربية، لتكون مركزاً لتوزيع أخبار هذه الوكالات، إلى اتحاد وكالات أنباء منطقة جنوب شرق آسيا والباسيفيك وبالعكس.
 
 

 مراحل تطوّر بثّ النشرة الإخبارية في "قنا ":

 

* في 25 مايو 1975 أذاعت " قنا " أوّل خبر لها تحت عنوان " نشأة الوكالة "، وكانت مدة بثّ الوكالة آنذاك نصف ساعة فقط عن طريق محطة الإرسال اللاسلكي لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ.ش.أ" بواسطة جهاز التليفكس " وهو جهاز مخصّص لإرسال الأخبار ".
*وفي  أواخر عام 1976 تمّ إنشاء خط تلغرافي مزدوج بدلاً من جهاز التليفكس كوسيلة لإيصال نشرة الوكالة إلى محطة إرسالها لبثّها على الهواء .

* أوّل جهاز لإرسال الأخبار وقد استخدمته "قنا " في عام 1975.
* وفي عام 1979 زادت مدة البثّ لتصل إلى أربع ساعات يومياً، موزعّة على فترتين صباحية ومسائية.
 
* وفي عام 1983 تمّ إنشاء شبكة اتصال مباشرة عبر وصلات الأقمار الصناعية بين الوكالة ومشتركيها خارج دولة قطر، ويتحكّم في الشبكة كمبيوتر مركزيّ. أمّا إرسال الأخبار داخل دولة قطر فبواسطة شبكة اتصالات.
* وقد طوّرت الوكالة حالياً مدة البثّ، حيث أصبحت سبع عشرة ساعة، تصل أحياناً إلى أربع وعشرين ساعة عند وقوع أحداث كُبرى تستدعي أن يكون البث فيها متواصلاً . وتبثّ الوكالة نشرتها العامة
 باللغة العربيّة والإنكليزيّة .
​​
 وقبل ظهور الإنترنت كانت الوكالة تواجه العديد من الصعوبات في إرسال واستقبال الصور، وكانت الصورة تستغرق حوالي إحدى وعشرين دقيقة حتى تصل إلى الوكالة، فكانت " قنا " تستخدم جهازاً لإرسال الصور باستخدام الصور المطبوعة، ثم تطوذر الأمر حتى ظهر نظام النيجاتيف، فاختصر الوقت إلى ستّ دقائق، ثمّ بعد انتشار الإنترنت أصبح ارسال الصّور، يستغرق أقلّ من دقيقة واحدة فقط.
 

​​
 
 

 

  

موقع وكالة الأنباء القطريّة " قنا " الإلكتروني :

 


 

 

No comments:

Post a Comment