![]()
ويعتبرخشب "الساج" الهندي من أهم المواد اللازمة لصناعة السفن لكونه يُستعمل ألواحا لهيكل السفينة لما يتميز به من مقاومة الماء، و يوجد كذلك خشب "اللوريل" الهندي وهو يعرف محلياً "بالجنقلي" ويستخدم قاعدةً للسفينة . أما عن المواد الحديدية اللازمة للصناعة كالمسامير وغيرها فقد كانت تُصنع يدوياً.
|
---|
ومن أنواع المراكب التقليدية :
أم ّالحنايا
وهي سفينة من أشهر السفن القطرية، سميت "بأم الحنايا" بسبب كثرة الانحناءات والالتواءات.
| ![]() |
---|---|
![]() |
الـبـوم
وتعد من أشهر السفن وأفضلها ، كانت تنقل البضائع عبر موانئ الخليج العربي، وموانئ الهند وباكستان وشرق أفريقيا.
|
الـبتيـل
هي سفينة قديمة تُستعمل في الغوص للبحث عن اللؤلؤ
| ![]() |
![]() |
السمبوك
من السفن المعروفة، والمشهورة في قطر و في الخليج العربي، كان يُستعمل في الصيد، والغوص للبحث عن اللؤلؤ.
|
البقلة
من السفن القديمة الكبيرة الحجم، تُستعمل للتنقّل بين موانئ الخليج العربي والهند والباكستان. كانت تُستعمل في الأسفار قبل ظهور "البوم"، وتمتاز بمؤخّرتها العريضة
| ![]() |
![]() |
الشوعي
سفينة تُستعمل للغوص بحثا عن اللؤلؤ و لصيد الأسماك.
|
البقـارة
يتراوح طول (البيص) وهو العمود الفقري في السفينة 30 فوتا أو 40 فوتا والعرض 15 فوتا أو 17 فوتا وتحمل من الأشخاص حوالي 20 شخصا.
| ![]() |
![]() |
الهوري
قارب صغير منحوت من جذوع الأشجار، يُستخدم في صيد الأسماك ونقل السّلع إلى مسافات قصيرة و يُعدّ من أشهر السفن الصغيرة ويعتمد على تجديف البحارة بعيدا عن الشاطئ.
|
البانوش
قارب يشبه "السنبوك" لكنه صغير الحجم، يُستعمل للصيد والتنقل، ويمتاز بصدر واقف نوعاً ما، ومؤخرته مرتفعة ويستعمله البعض في جمع اللؤلؤ.
| ![]() |
![]() |
الشاحوف والماشوة:
أسماء محامل لاتستخدم كثيراً وهي متقاربة الحجم لكنها أصغر من "البقارة" وكانت تستخدم في الصيد وفي نقل البضائع الخفيفة والتنقل بين الأماكن المتقاربة.والماشوة منها أيضاً نوعان : نوع يُستخدم للنقل ونوع آخر كان يخص الغواص.
الجالبوت:
من سفن الخليج العربي، تستعمل في الغوص للبحث عن اللؤلؤ و الأسفار، والصيد أحياناً، عرفتها العرب قديماً باسم "الجلاب" وقد يكون ذلك لسرعتها.
|
No comments:
Post a Comment